طرف

طرف
I
الوسيط
(طَرَفَ) البصرُ - طَرْفًا: تحرَّك جَفْنَاهُ. قالوا: ما بقيَتْ منهم عيْنٌ تَطْرِفُ: بادوا. وقالوا: شَخَصَ بَصَرُهُ فما يَطْرِف. و- إِليه: نَظَرَ. و- عينيْهِ، وبهما: حرَّك جَفْنَيْهِ. و- الشيءَ: نظَرَه. و- عيْنَهُ: أَصابَها. يقال: طَرَفَ عينَهُ الحُزْنُ. وطرفَ عيْنَه المالُ: أَعماهُ عن الحقِّ. و- فلانًا عن الشيءِ: صَرَفَه عَنْه.
(طَرُفَ) -ُ طَرَافةً: صار طَرِيفًا.
(أُطْرَفَ): أَتَى بطُرْفَةٍ. و- الرجُلَ: أَعطاهُ طُرْفَةً. ويقال: أَطْرَفَهُ بكذا: أَتْحَفَهُ به. و- الثوبَ: جَعَلَهُ مُطْرَفًا. و- جَعَل في أَطرافِهِ عَلَمًا.
(طَرَّفَ) الجنديُّ: قاتَلَ في الأَطرافِ. و- الشيءَ: جَعَلَهُ طَرَفًا. و- جعل له طَرَفًا. - حدَّدَ طَرَفه ورقَّقَهُ. و- المرأةُ أَناملَها أَظفارَها: خَضَّبَتْهَا، أَو زَيَّنَتْهَا. و- الشيءَ: عدَّهُ طَريفًا. و- اقتناهُ حديثًا.
(اطَّرفَ) الشيءَ: عدّه طريفًا. و- اقتناه حديثًا
(تَطَرَّفَ): أَتَى الطَّرَفَ. ويقال: تَطَرَّفَتِ الشمسُ: دَنَتْ للغروب. و- منه: تنحَّى. و- في كذا: جاوَزَ حدَّ الاعتدال ولم يتوسَّطْ. و- الشيء: أَخَذ َمن أَطرافِهِ. و- عَدَّهُ طريفًا. - استفادَه حديثًا.
(اسْتَطْرَفَهُ): رآه طريفًا. و- استفاده حديثًا.
(الأُطْرُوفَةُ): المُلْحَةُ والتُّحْفَةُ. و- المُسْتَحْدَثُ المعْجِبُ. (ج) أَطاريفُ.
(التَّطْريفُ): عملية قص الأَظافر وتزيين اليد. (مج).
(الطَّارِفُ): المستطْرَفُ. و- الحديثُ المستفادُ من المالِ ونحوِه. وهو خلافُ التَّالِد.
(الطَّارِفَةُ): العيْنُ. و- من الْخِبَاءِ: ما رفعْتَ من جوانبهِ ونواحِيهِ للنظرِ إلى خارج. و- حَلَقٌ فيها حِبَالٌ تُشَدُّ إلى الأَوتاد. (ج) طَوَارِفُ.
(الطِّرَافُ): الحديثُ فيه تلويحٌ وإِيماءٌ ليكونَ أَخَفَّ وأَغْزَلَ. و- وبيتٌ من أَدَمٍ، وهو من بيوتِ الأعراب. و- ما يُؤْخَذ من أطراف الزرع. (ج) طُرُف، وأطرفة.
(الطَّرْفُ) تحريكُ الجَفْن. و- العَيْنُ. يطلق على الواحد وغيره، وقد يُثَنَّى ويجمعُ. وفي التنزيل العزيز في صفة حُور الجنَّة: قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ. و- النَّظَرُ. وفي قِصَّةِ سليمان من التنزيل العزيز: قَالَ الَّذي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إلَيْكَ طَرْفُكَ. و- مُنْتَهَى كلِّ شيءٍ. لغة في الطَّرَفِ. (ج) أَطْرَافٌ.
(الطِّرْفُ): الكريمُ من الناس والخيْلِ ونحوِها. و- الطَّارِفُ. و- ما كان في أكمامِهِ من النباتِ. و- الذي لا يثبت على شيءٍ. و- الذي يتنقِلَ من مَرْعًى إلى آخرَ لا يثْبُتُ على مَرْعًى واحدٍ. و- الرَّغِيبُ العَيْن لا يَرَى شيئًا إلاَّ أَحبَّ أَن يكونَ له. و- الحديثُ الشَّرَفِ ونحوه. (ج) طُرُوفٌ. وأَطْرَافٌ.
(الطَّرَفُ) من كل شيءٍ: منتهاه. و- النَّاحِيَةُ أَو الجانب. وفي التنزيل العزيز: وَأقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَار. و- الطَّائِفَةُ من الشيءِ. و- أحد المتعاقدين. (مو). (ج) أَطْرَافٌ.
(الطَّرْفَاءُ): جنسٌ من النبات منه أَشجارٌ وجَنَباتٌ، من الفصيلة الطرفاوية، ومنه الأَثْل.
(الطَّرْفَةُ): نقطَة حمراءُ من الدَّمِ تحدُثُ في العَيْنِ من ضربة أَو غيرها.
(الطُّرْفةُ): كلُّ شيءٍ مستحدثٍ عجيب. (ج) طُرَفٌ.
(الطِّرفَةُ): مؤنث الطِّرْفِ. (ج) طِرَفٌ.
(الطَّرِيفُ): الطَّيِّبُ النَّادِرُ. و- الحديثُ المستحسَنُ. و- المستفادُ من المال حديثًا، ويقابله التَّليدُ أَو التَّالِدُ. (ج) طُرُفٌ، وطِرَافٌ.
(المُطْرَفُ): رِداءٌ أَو ثوبٌ من خَزٍّ مربَّعٌ ذو أَعلام. (ج) مَطارِفُ.
(المُطَرَّفُ) من الخيْل: الأَبيضُ الرَّأْسِ والذَّنَبِ أَو أَسْوَدُهُما وسائره مخالف لذلك.
(المُطَرَّفَةُ): الشَّاةُ البيضاءُ أَطْرَاف الأُذُنيْن وسائرُهما أَسْوَدُ، أو سوداءُ أَطرافِ الأُذنين وسائرُهُما أَبْيضُ.
(المَطْرُوفُ): يقال: فلانٌ مَطرُوفٌ بفلان: إِذا كان لا ينظُرُ إلاَّ إليه.
(المَطْرُوفَةُ) من النِّسَاءِ: الفاتِرةُ العَيْنِ.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرَّفَ يُطرِّف، تطريفًا، فهو مُطرِّف، والمفعول مُطرَّف
• طرَّف الشَّيءَ: جعَله في الطّرَف أو في النهاية "طرّف البضائعَ الفاسدة- طرّف أشياء ووسّط أخرى".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرَفَ/ طرَفَ إلى/ طرَفَ بـ يَطرِف، طَرْفًا، فهو طارِف، والمفعول مطروف (للمتعدِّي)
• طَرَفت العينُ: تحرَّك جفناها| ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا- مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له- مطروفة العين: تصرف بصرها إلى غير زوجها.
• طرَف فلانٌ/ طرَف بعينه: حرَّك جَفْنيه، أطبق أحد جَفْنَيه على الآخر بصورة متكررة.
• طرَف عينَه بأصبعه: أصابها بشيءٍ فدمعت "طرَف الحزنُ عينَه"| طرَفت الدُّنيا عينَه: مال إليها وتطلَّع لمباهجها.
• طرَف البصرَ عنه: صرفه عنه.
• طرَف إلى فلان: نظر إليه بجانب عينه.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرُفَ يَطرُف، طرافةً، فهو طريف
• طرُف الحديثُ: صار مستحسنًا مقبولاً "طرُفت جلسة الأحباب- طرُف أسلوبُ الكاتب- طرُف منظرُ النيل- طرافة الحديث- منظر طبيعيّ طريف".
• طرُفَ الحادثُ: جدّ، أثار الانتباه "قصة طريفة".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَرْف [مفرد]: ج أطراف (لغير المصدر):
1- مصدر طرَفَ/ طرَفَ إلى/ طرَفَ بـ.
2- عَيْن "غضَّت المرأةُ طرْفها- رُبَّ طَرْفٍ أفصحُ من لسان"| غضَّ الطَّرْف عنه: لم يؤاخذْه، تغافل عنه، تجاهله- مِنْ طَرْفٍ خفيّ: بسِرِّيَّة- نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما.
3- نَظر، بَصر "عاد إليه طرْفُه- {أَنَا ءَاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}- {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ}: صفة حور الجنّة"| قبل أن يرتدّ إليك طرْفك: بسرعةٍ فائقة.
• طرْفُ الشَّيء: طَرَفه، منتهاه "رفع طرْفَ ثوبه"| بطرْفِ شفتيه: باحتقار- على طرْفِ الثُّمام/ على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر، سهْل التناول- فلانٌ طرْف: كثير الآباء إلى الجدّ الأكبر- وصل إلى طرْف الخيط: بداية الأثر والدّليل.
• قاصِرَةُ الطَّرْف: المرأةُ الخجولة الحَييَّة التي لا تمدّ عينها لغير زوجها.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَرَف [مفرد]: ج أطراف:
1- قِبَل، عنْد "وصل خطاب من طرَف الوزير"| مِنْ طَرَف كذا: عبارة تستخدم في المراسلة لتدلَّ على مُرسِل الخطاب.
2- مُنتهَى كلِّ شيء "أطراف الأصابع- أمسَك بطرف حبْل- {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ}: أوله وآخره، في الصباح والمساء"| أطراف المدينة: ضواحيها- أطراف المعمورة: أنحاء الأرض- جمَعَ المجدَ من أطرافِه: من كلِّ جوانبه- مُترامِي الأطراف: واسعٌ، شاسع، غير محدود.
3- قسْم، جزء، جانب، ناحية "قصّ عليه طرفًا من حياته- طَرَفا النزاع"| جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار- على طَرَفَيْ نقيض: متناقضان، متباعدان.
4- طائفة، جماعة من النَّاس "استقبل طرَفًا من وفود السائحين- {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ}".
5- (جب) أحد جزأي معادلة رياضيّة تفصل بينهما علامة تساوٍ، ويُقال للجزأين: طرف أيمن وطرف أيسر.
6- (شر) جزء من جسم الإنسان أو الحيوان ذو مفاصل كالرِّجل أو الذِّراع أو الجناح ونحوها "مُصارع قويّ الأطراف"| دخَل على أطراف أصابعه: تسلل بهدوء- على طرْفِ لسانه: أوشك أن ينطق به- فلانٌ كريم الطَّرفين: كريم النسب أبًا وأمًّا.
7- (نت) فرع، ما يخرج من ساق الشجرة أو الشجيرة أو الزهرة.
• غشاء الطَّرَف: (حن) غشاء رقيق تحت جفن العين للطيور والزواحف يُغلق لترطيب العين وحمايتها.
• طرف سالب: (فز) طرف بطاريّة أو مصدر كهربائيّ تنتقل الإلكترونات منه إلى طرف آخر (موجب) في دائرة خارجيّة.
• الطَّرَفان: الفرج واللِّسان.

Arabic modern dictionary. .

Поможем написать курсовую

Look at other dictionaries:

  • طرف — طرف: الطَّرْفُ: طرْفُ العين. والطرْفُ: إطْباقُ الجَفْنِ على الجفْن. ابن سيده: طَرَفَ يَطْرِفُ طَرْفاً: لَحَظَ، وقيل: حَرَّكَ شُفْره ونَظَرَ. والطرْفُ: تحريك الجُفُون في النظر. يقال: شَخَصَ بصرُه فما يَطْرِفُ. وطرفَ البصرُ نفسُه يَطْرِفُ وطَرَفَه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • зарфшӯй — [طرف شوي] он ки амалаш шустушӯи зарфҳост, косашуй …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • тараф — [طرف] а 1. ҷониб, самт, сӯй; тарафи рост, тарафи чап, аз ҳар тараф 2. бар, канор 3. он ки дар масъалае ё коре дар ҷониби дигар (дар муқобил) истодааст; ҳариф (дар бозӣ, мусобиқа); тарафи сӯҳбат мусоҳиб, ҳамгап: тарафи шом ҳангоми шом, наздикии… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • тарфбозӣ — [طرف بازي] ду гурӯҳ шуда ба муқобили ҳамдигар тарфҳоро оташ дода бозӣ кардан …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • خرم — خرم: الخَرْمُ: مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها، بالكسر، خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ: فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت. والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ: التشقق. وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • أبر — أبر: أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه. وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة: وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه، يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • صفن — صفن: الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية. وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ. وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه. والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بين العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • тарф — I [طرف] а. гӯша, канор; тарфи гулистон як гӯшаи гулистон; тарфи чаман гӯшаву канори чаман, чамангоҳ II [طرف] зарфи чӯяние, ки ба дарунаш борут ҷо карда, дар тамошоҳои шабона оташ медоданд III [طرف] а. камарбанд, банди зарин ва нуқрагин, ки ба… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • سنبك — I الوسيط (السُّنْبُكُ): طرفُ الحافِرِ. و من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ. يقال: أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها. ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتهِ وأَوَّلها. و من كل شيء: طرَفه. و من السَّيْفِ ونحوه: طرفُ حِليتِه. و من بيضةِ الحديد …   Arabic modern dictionary

  • رثم — رثم: الرَّثَمُ والرُّثْمةُ: بياض في طرف أَنف الفرس، وقيل: هو في جَحْفَلَةِ الفرس العليا، وقيل: هو كل بياض قل أَو كثر إِذا أَصاب الجَحْفَلة العليا إِلى أَن يبلغ المَرْسِنَ، وقيل: هو البياض في الأَنف؛ وقد رَثِمَ رَثَماً، فهو رَثِمٌ وأَرْثَمُ،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”